قصتنا

قصتنا

بدأ بنك البركة الإسلامي برؤية قوية وبسيطة، وهي تقديم خدمات مصرفية منصفة وعادلة ومجزية للأفراد المجتهدين، بهدف خلق مستقبل أفضل لمجتمعنا بأكمله.

ترتكز علاقتنا بثقافتنا وشراكاتنا الموثوقة على القيم والأهداف المشتركة. الطريقة التي اخترناها في تقديم خدماتنا تعمل فقط عندما يستفيد الجميع منها، ما يجعلكم وأحلامكم أعظم فخر لنا ومركز قوتنا.

وباعتبارنا إحدى المؤسسات المالية الرائدة في القطاع المصرفي الإسلامي، فإننا نقدم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات وفقًا للشريعة الاسلامية. سواء كنت تستثمر في فرصة جديدة أُتيحت لك، أو تموّل مستقبلك، أو ببساطة تشتري فنجانًا من القهوة، فأرجو أن تكون على يقين بأن مواردك قد أوكلت إلى أولئك الذين يؤمنون بالمساواة والحرية.

  • بصفته مؤسسة مالية رائدة، ساهم بنك البركة الإسلامي في بناء البنية التحتية لصناعة التمويل الإسلامي منذ تأسيسه في عام ١٩٨٤م. أتاحت لنا سمعتنا الناجحة في تعزيز مزايا التمويل الإسلامي من خلال منتجات مبتكرة ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

    إن معرفتنا بالفقه الإسلامي، واتساع نطاق الخبرة لدى فريقنا، والمتانة المالية لشركتنا الأم، مجموعة البركة المصرفية، قد مكنتنا من تحقيق نتائج استثنائية لصالح المؤسسات المالية الكبيرة والعملاء من أصحاب الثروات الكبيرة على حد سواء.

    في عام ٢٠١٠، قمنا بدمج فروعنا في باكستان مع مصرف الإمارات الإسلامي العالمي المحدود. وقد  نتج عن هذا الدمج إنشاء بنك البركة باكستان المحدود (ABPL). في عام ٢٠١٦، قمنا بدمج بنك البركة باكستان المحدود مع بنك برج المحدود، مما أضاف ٧٤ فرعاً جديدًا مع أكثر من ٢٥٠٠ موظف في أكثر من ١٠٠ مدينة.

    في عام ٢٠١٢ ، و كجزء من استراتيجيتنا للدخول إلى الأسواق الإقليمية الرئيسية، استحوذ بنك البركة على 60٪ من أسهم شركة إتقان كابيتال، وهي شركة مساهمة مسجلة في المملكة العربية السعودية .

    نحن نركز حاليًا على النمو المستمر في العمليات التجارية، مع التركيز على الدخل القائم على العمولات والرسوم. نحن نعمل على توسيع محفظة استثماراتنا، ونقوم بتطوير البنية الأساسية لدينا وتحديث خدماتنا التي نقدمها بصورة مستمرة وذلك لتحسين تجربتك كعميل لدينا.

  • بنك البركة الإسلامي (AIB)

    بنك البركة الإسلامي (AIB) هو بنك تجزئة إسلامي، مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ومسجل لدى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، تحت سجل تجاري رقم ١٤٤٠٠. ويبلغ رأس المال المصرح به  ٦٠٠ مليون دولار أمريكي، ورأس المال المصدر والمدفوع ١٢٢.٥ مليون دولار.

    بنك البركة الإسلامي (AIB) هي وحدة مصرفية تابعة لمجموعة البركة (ABG)، وهي شركة مساهمة مدرجة في بورصة البحرين وسوق ناسداك دبي. تقدم مجموعة البركة خدمات الخزينة، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات الاستثمارية وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

     يبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة2.5 مليار دولار أمريكي، ويبلغ إجمالي الحقوق  نحو ٢.٥ مليار دولار أمريكي. وتمتلك مجموعة البركة تواجد جغرافي واسع، تتمثل في وحدات مصرفية ومكاتب تمثيلية في ١٦ دولة، تمتلك بدورها 675 فرع تقدم المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وتشمل هذه الوحدات بنك البركة الإسلامي، والبنك الإسلامي الأردني، وبنك البركة باكستان المحدود، وبنك البركة الجزائر، وبنك البركة السودان، بنك البركة المحدود في جنوب أفريقيا، و بنك البركة لبنان، وبنك البركة تونس، وبنك البركة مصر، و بنك البركة التركي للمشاركات وفروعه في العراق، وبنك البركة سوريا، وبنك التمويل والإنماء في المغرب، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في إندونيسيا وليبيا.

  • رؤيتنا

    "نحن نؤمن بأن المجتمع يحتاج إلى نظام مالي عادل ومنصف: نظام يكافئ على الجهد المبذول ويساهم في تنمية المجتمع".

    رسالتنا

    "نحن نهدف إلى تلبية الاحتياجات المالية لكافة المجتمعات حول العالم من خلال ممارسة أعمالنا على أسس من الأخلاق المستمدة من الشريعة السمحاء، وتطبيق أفضل المعايير المهنية بما يمكننا من تحقيق مبدأ المشاركة في المكاسب المحققة للنجاح مع شركائنا من عملاء، وموظفين ومساهمين“.

    قِيَمنا

    الشراكة

    معتقداتنا المشتركة تخلق روابط قوية تعتبر الأساس في تكوين العلاقات طويلة الأمد مع العملاء والموظفين.

    المثابرة

    لدينا الطاقة والمثابرة كعناصر أساسية لإحداث تأثير إيجابي في حياة عملائنا وتحقيق المصلحة العامة للمجتمع وتنميته.

    الجوار

    نحن نقدر ونحترم المجتمعات التي نخدمها، و أبوابنا دائما مفتوحة للتعاون، وعملاؤنا يحظون دائما بتجربة مميزة وفريدة، كما أننا نرحب بخدمة عملائنا ونستوعب أهدافهم واحتياجاتهم ونسعى لتحقيقها.

    الطمأنينة

    يمكن لعملائنا أن يطمئنوا بأن مصالحهم المالية تدار من قبلنا بأعلى المعايير الأخلاقية.

    المساهمة الاجتماعية

    من خلال ممارسة العمل المصرفي معنا، يساهم عملاؤنا بشكل إيجابي في بناء مجتمع أفضل. نمونا معًا سوف يفيد العالم من حولنا.

  • بنك البركة الإسلامي في البحرين، هو مؤسسة مصرفية مرخصة من مصرف البحرين المركزي بأنه مصرف تجزئة إسلامي، يعمل وفق قواعد الشريعة الإسلامية التي تمنع التعامل بالربا أخذا وإعطاءً أو الدخول في أي معاملات مالية قد تؤدي إلى الربا أو فيها شبهة ربا.

    لذلك يؤمن بنك البركة الإسلامي بأنه جزء من المجتمع الذي يعيش فيه، وأن التعامل بالربا ظلم لذلك المجتمع إذ له تأثير سلبي على معايش الناس، وأن الربا يعين على إخلال موازين الاقتصاد الذي يجب أن يبنى على أصول متينة، ومن هنا تتمحور فكرة المصارف الإسلامية التي تعتمد في نشاطاتها على تداول الأصول من سلع وخدمات فعلية بعيدًا عن أدوات المداينة التقليدية، فالمصرف الإسلامي إما أن يكون بائعًا أو مشترٍ، أو شريكًا أو مضاربًا أو صانعًا أو وكيلًا، ولكنه لا يمكن أن يكون أبدًا مقرضًا بفائدة أو مقترضًا بها.

    نحن نؤمن في بنك البركة الإسلامي، أننا أصحاب تجارة، فتارة نشتري ثم نبيع بربح؛ فتلك المرابحة، وتارة أخرى نشتري ثم نؤجر؛ فتلك الإجارة، وتارة نشارك في إقامة المشاريع فنتقاسم مع شريكنا نتائج المشروع سواء كانت إيجابية أم سلبية، وتارة أخرى نتاجر بأموال الناس في مشاريعنا على نصيب من الربح؛ فتلكم المضاربة.

    لأجل ذلك كله، أخذنا على عاتقنا تنمية مجتمعاتنا وفق مبدأ العدل وتحمل المسئولية، لذلك نحن "شركاء في الإنجاز" " .

اطلع على المزيد

فريقنا

فريقنا

نحن نؤمن، في البركة، بقوة الأفراد ومجتمعاتهم ; لهذا السبب نحن فخورون بفريقنا المؤلّف من أفراد ذوي مهارات عالية ، وذوي خبرة في مختلف المجالات، وذوي شغف لتأدية المهام على أكمل وجه ، يعملون جميعًا من أجل تنمية ومصلحة مجتمعنا .
الامتثال

الامتثال

الحوكمة المؤسسية هي النظام المستخدم لتوجيه وإدارة شؤون بنكنا بهدف تعزيز الرخاء في الأعمال والمساءلة الحوكمية . الهدف النهائي هو تحقيق قيمة طويلة الأمد للمساهمين مع الأخذ في الاعتبار مصالح أصحاب المصلحة الآخرين.
المسؤوليةالاجتماعية

المسؤوليةالاجتماعية

الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية هي نهج يسعى إلى ضمان أن جميع أنشطة الأعمال يجب أن لا تلبي احتياجات المنظمة، ومساهميها، وموظفيها، وعملائها فحسب، بل والعمل أيضًا على الحفاظ على الموارد البشرية والطبيعية التي نحتاجها جميعًا لمستقبل أفضل.